الهجرة إلى كندا, البرنامج الفيدرالي للعمالة الماهرة

avatar_640
أنس كرف
منذ عام واحد
181

تعتبر الهجرة إلى كندا حلماً يراود الكثيرين من أبناء الوطن العربي و دول العالم الثالث بشكل عام, و ذلك لما تتمتع به من سمعة طيّبة من ناحية فرص العمل و رغد المعيشة و احترام الإنسان بصورة عامة, و غيرها من الميزات التي تُسيل لعاب الحالمين بالحصول على حياةٍ و مستقبلٍ أفضل.


تجدر الإشارة إلى أنّ الحياة في كندا قد لا تناسب الجميع لأسبابٍ مختلفة فكما توجد الميزات السابق ذكرها توجد أيضاً صعوبات و منغصات من شأنها أن تدفعك لإعادة النظر في أحيانٍ معينة, و إلى اتخاذ القرار بالعيش في مكانٍ آخر في أحيانٍ أخرى.


في هذا المقال, نحن لسنا بصدد الخوض في مزايا و عيوب السكن في هذا البلد فالأمر يختلف من إنسان إلى آخر, و لكنّ الهدف هو القيام بشرح أحد أكثرالخيارات شيوعاً بالنسبة للراغبين في القدوم إلى كندا ألا و هو نظام الدخول السريع أو ما يعرف بين العامّة بنظام النقاط.



نظام الدخول السريع – Express Entry


ينقسم نظام الدخول السريع إلى ثلاث برامج: البرنامج الفيدرالي للعمالة الماهرة, البرنامج الفيدرالي للحِرف , و برنامج الخبرة الكندية. سنقوم اليوم بالتركيز على البرنامج الأول.



البرنامج الفيدرالي للعمالة الماهرة:


 حتّى تستطيع التقديم إلى هذا البرنامج, يجب أن تنطبق عليك شروط التقديم:


1- الخبرة العملية في إحدى المجالات المطلوبة:


من أجل أن تحقق هذا المتطلب, يجب على عملك و خبرتك أن تكون كما يلي:


- أن تكون في أحد المجالات التالية: إدارة المطاعم, إدارة أعمال المناجم, الإشراف على الشواطئ, الطب, طب الأسنان, الهندسة المعمارية, الطبخ, الأعمال الصحية (المواسير), و أخيراً فنّيو الكهرباء.

- يجب أن تكون هذه الخبرة مدفوعة ( العمل التطوعي لا يحتسب)

- يجب أن تكون خلال العشر سنوات الأخيرة

- أن تكون مدة الخبرة عام واحد كامل على الأقل (1560 ساعة)

يبقى الأهمّ في الموضوع هو إثبات أنك توليت المهام المحددة المتعلقة بكلٍ من هذه التصنيفات و أنك قادر على إثبات ذلك. و لكن ماذا نعني بالمهام المتعلقة بالتصنيف؟ سأقوم بشرح المتطلبات من مدير مطعم كمثال لذلك:


المهام التي يجب أن يقوم بها مدير المطعم:


1- تخطيط, تنظيم, إدارة, و تقييم كل العمليات المتعلقة بالمطعم و المقهى الخاص به.

2- تحديد نوع الخدمات التي ستقدم للزبائن و القيام بتنفيذ هذه الأفكار

3- توظيف الأشخاص المناسبين و القيام بتدريبهم

4- وضع جدول عمل للموظفين و مراقبة كفاءتهم

5- القيام بالجرد, مراقبة الأرباح و القيام بالتعديلات المناسبة على الأسعار

6- القيام بفض النزاعات بين الزبائن و التأكد من تطبيق إجراءات السلامة و الصحة و النظافة

7- محاولة الحصول على أفضل العروض و الأسعار من المزودين

8- مناقشة أمور التوصيل و تقديم الطعام مع الزبائن


متطلبات العمل كمدير لمطعم:


1- حيازة شهادة معهد أو ما يماثلها متعلقة بإدارة المطاعم و المقاهي

2- وجود عدة سنين من الخبرة في قطاع الطعامو يفضل وجود خبرة إدارية


2- شرط اللغة:


هنالك لغتان رسميتان في كندا و هما الإنكليزية و الفرنسية. يجب عليك أن تكون ضليعاً بإحداهما, و لكي تثبت ذلك يجب عليك أن تقوم باجتياز أحد الامتحانات التالية:


بالنسبة للغة الإنكليزية, يجب عليك اجتياز امتحان برنامج مؤشر مهارة اللغة الإنكليزية الكندي CELPIP أو امتحان ال آيلتس IELTS. بالنسبة للغة الفرنسية, يجب عليك اجتياز فحص تحديد المستوى الفرنسي TEF

تجدر الإشارة أنّ نسبة إجادة اللغة تعتمد على المهنة التي تقوم بتقديم الطلب على أساسها و تتراوح بين الحيازة على 4 درجات إلى حيازة 6 درجات في امتحان ال IELTSعلى سبيل المثال.


3- يجب عليك أن تقوم بتعديل الشهادات التي حصلت عليها في بلدك عن طريق واحدة من المؤسسات الكندية التي تقبل بها وزارة الهجرة الكندية.


4- في حال لم يكن لديك عقد عمل, يجب أن تقوم بحيازة أموال تكفيك للعيش في كندا لأول سنة على الأقل. إنّ المبلغ المطلوب يعتمد على عدد أفراد الأسرة و من الممكن أن يتغير من وقت لآخر, و لكن و على سبيل المثال, فإنّ المبلغ المطلوب في هذا الوقت من شخص واحد هو قرابة ال 13,000 دولاراً كندياً أي ما يعادل حوالي ال 10,000 دولاراً أمريكياً.



عندما تنطبق عليك كل الشروط الأساسية سالفة الذكر, فإنّ العوامل الأخرى التي تلعب دوراً في قبول طلبك من عدمه هي: العمر, مستوى التعليم, خبرتك المجملة في العمل طوال فترة حياتك, اللغات التي تتقنها, وجود عقد عمل في كندا من عدمه.

هذه العوامل تشكل ما مجموعه 100 نقطة من الطلب الكلي في حالة دراستها كمكمل للطلب و لكلٍ منها عدد محدد من النقاط. في الوقت الحالي, يجب عليك إجراز 67 نقطة على الأقل.



إن قمت بتحقيق كل الشروط المطلوبة فبإمكانك تجهيز ملف الهجرة للبرنامج الفيدرالي للعمالة الماهرة و المباشرة بالتقديم.


كيف تعرف إن كنت من المؤهلين للتقديم؟


توجد أداة في موقع وزارة الهجرة الكندية تعرف بأداة القدوم إلى كندا, و تمثل الأداة مجموعة كبيرة من الأسئلة التي و إن أجبت عليها بدقة, تستطيع أن تخبرك بالبرنامج الأنسب لك أو بأنك غير مؤهل إن كنت كذلك.


في حال اعتقاد الأداة بأنك مؤهل بالاعتماد على الأجوبة التي قمت بتقديمها, ستصل إلى صفحة تزودك برقم مرجعي يمكنك استخدامه وقت إنشائك لحساب على الموقع من أجل التقديم. و من الأفضل دائماً استشارة الأشخاص الضليعين بهذه الأمور أو المحامين في حالة وجود أي صعوبات سواءً بسبب عامل اللغة أو لأي عامل آخر.


يمكنكم استخدام الأداة من هنا.



يمكنكم الاطلّاع على البرنامج الثاني (البرنامج الفيدرالي للحِرف) عن طريق زيارة هذا الرابط