الهجرة إلى كندا, البرنامج الفيدرالي للحِرف

avatar_640
أنس كرف
منذ عام واحد
41

تحدثنا في مقال سابق عن أول برنامج من برامج ما يعرف بالدخول السريع إلى كندا, و هو البرنامج الفيدرالي للعمالة الماهرة. في هذا المقال, سيكون الحديث عن ثاني برامج الدخول السريع و هو البرنامج الفيدرالي للحِرف.


البرنامج الفيدرالي للحِرف:


حتّى تستطيع التقديم إلى هذا البرنامج, يجب أن تنطبق عليك شروط التقديم:


1- شرط اللغة:


و كما شرحنا في المقال السابق, فهنالك لغتان رسميتان في كندا و هما الإنكليزية و الفرنسية. يجب أن تكون على معرفة جيدة بإحداهما, و لكن الفرق يكمن في أنّ شرط اللغة لهذا البرنامج يعتبر أسهل من سابقه. في برنامج العمالة الماهرة, فإنّ المستوى المطلوب هو المستوى 7 طبقاً للمعيار الكندي للغة أو ما يعرف بال Canadian Language Benchmark. أمّا في حالة برنامج الحِرف, فالمستوى المطلوب هو 5 للمحادثة و الاستماع و 4 بالنسبة للقراءة و الكتابة.

 

 و لكي تثبت ذلك يجب عليك أن تقوم باجتياز أحد الامتحانات التالية:

 

بالنسبة للغة الإنكليزية, يجب عليك اجتياز امتحان برنامج مؤشر مهارة اللغة الإنكليزية الكندي CELPIP أو امتحان ال آيلتس IELTS. بالنسبة للغة الفرنسية, يجب عليك اجتياز فحص تحديد المستوى الفرنسي TEF

 

2- وجود خبرة سنتين من العمل الدائم Full Time أو بشكل متقطع Part Time في أحد الحرف المطلوبة خلال الخمس سنوات الأخيرة.

 

و لكن, ما هي الحِرف التي من الممكن التقدم من خلالها؟

 

إنّ قائمة الحِرف المطلوبة قابلة للتغيير من وقتٍ لآخر و لذلك يفضل دائماً زيارة الموقع الرسمي لوزارة الهجرة الكندية للتأكد من الحِرف الحالية. على كل حال, فإنّ الحِرف المطلوبة توقيت كتابة هذا الموضوع هي التالية:

 

1- الحِرف الصناعية, الكهربائية و الإنشائية (أعمال البناء)

2- محترفي صيانة و تجهيز المعّدات

3- المشرفون و العمال التقنيون في مجال المصادر الطبيعية و الزراعة

4- مشرفو التصنيع و التحكم المركزي

5- الطباخون

6- اللّحامون و الخبّازون

 

و كما هو الحال في برنامج العمالة الماهرة, فعليك أيضاً إثبات أنك توليت المهام المحددة المتعلقة بكلٍ من هذه التصنيفات و أنك قادر على إثبات ذلك.


تستطيعون أن تجدو المهام المتعلقة بكل حرفة عن طريق زيارة النظام الكندي الوطني لتصنيف المهن NOC. و لكن لتبسيط الموضوع قليلاً, لنأخذ أحد الحرِف كمثال و لتكن حرفة الخبّاز.


الخبّازون و بحسب تعريف النظام نفسه هم أشخاص يقومون بتحضير الخبز, العجين, الكعك, الفطائر, المعجنات, و الحلويات في المخابز و محلات البيع. عادةً ما يعملون في المخابز, السوبر ماركت, شركات تقديم الطعام, الفنادق, المطاعم, المشافي, و أماكن أخرى, و في بعض الأحيان يعملون لمصلحتهم الشخصية.



المهام التي يجب أن يقوم بها الخبّاز:

 

- تجهيز العجين للفطائر و الخبز و الحلويات, و تجهيز الوصفات للكعكات و غيرها

- القدرة على التعامل مع خليط من العجين و الوصفات

- تجميد و تزيين الكعكات (التورته)

- التأكد من أنّ جودة المواد و المنتجات مطابقة للمواصفات القياسية

- القدرة على وضع جدول زمني للإنتاج من أجل تحديد كمية و وقت المواد المنتجة

- شراء حاجيات العمل

- القيام بالإشراف على عمليات البيع في بعض الأحيان

- توظيف و تمرين و الإشراف على عمال جدد سواءً في مجال الخبز أو الطهي


متطلبات العمل كخباز:


- إتمام الدراسة الثانوية

- إنهاء 3 أو 4 سنين من التدريب المهني في مجال الخبازة, أو إنهاء الدراسة في كلية لتدريس المجال, أو وجود خبرة سنين عديدة مدفوعة كخبّاز


3- التعليم:


إنّ التعليم بعد الثانوي غير مطلوب لبرنامج الهجرة هذا و لكن إن أردت أن يحتسب لك نقاط أخرى في ملف الدخول السريع, فإنّ التعليم الذي حصلت عليه يجب أن يستوفي أحد الشرطين التاليين:

- أن تكون قد حصلت عليه من كلية أو جامعة كندية

- أو, أن يكون من مؤسسة تعليمية خارج كندا و لكن بشرط أن تقوم بتعديل شهادتك التي حصلت عليها عن طريق واحدة من المؤسسات الكندية التي تقبل بها وزارة الهجرة الكندية.


إن قمت بتحقيق كل الشروط المطلوبة فبإمكانك تجهيز ملف الهجرة للبرنامج الفيدرالي للحِرف و المباشرة بالتقديم.


كيف تعرف إن كنت من المؤهلين للتقديم؟


توجد أداة في موقع وزارة الهجرة الكندية تعرف بأداة القدوم إلى كندا, و تمثل الأداة مجموعة كبيرة من الأسئلة التي و إن أجبت عليها بدقة, تستطيع أن تخبرك بالبرنامج الأنسب لك أو بأنك غير مؤهل إن كنت كذلك.


في حال اعتقاد الأداة بأنك مؤهل بالاعتماد على الأجوبة التي قمت بتقديمها, ستصل إلى صفحة تزودك برقم مرجعي يمكنك استخدامه وقت إنشائك لحساب على الموقع من أجل التقديم. و من الأفضل دائماً استشارة الأشخاص الضليعين بهذه الأمور أو المحامين في حالة وجود أي صعوبات سواءً بسبب عامل اللغة أو لأي عامل آخر.


يمكنكم استخدام الأداة من هنا.


يمكنكم الاطلّاع على البرنامج الثالث (برنامج الخبرة الكندية) عن طريق زيارة هذا الرابط